ندوة عن ثقافة المواطنة لدى الشباب في الزرقاء

مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي - الزرقاء
المنارة - نظم مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي مساء أمس ندوة بعنوان ( التنمية الثقافية للشباب ) تحدث فيها الدكتور جاسر العناني عن غرس ثقافة المواطنة لدى الشباب بترغيبهم في العمل التطوعي والعمل التشاركي ، وتنمية ثقافتهم السياسية والفكرية .

واوضح في الندوة التي أدارها الشاعر سليم صباح وحضرها عدد من الكتاب والمهتمين أن تنمية المواطنة ترتبط بالعديد من القيم كالانتماء والعطاء وحب الوطن والتضحية من أجله والدفاع عنه ،داعيا الى تنمية السلوكات الايجابية ، وتوجيه طاقات الشباب للعمل المفيد ، وصقل مواهبهم وتنمية قدرتهم على التفكير، وتدريبهم على القيادة الاجتماعية والكشفية والفنية.

وشدد على وضع برامج هادفة للأنشطة تنمي لدى الشباب الاحساس بالمواطنة وتعرفهم بحقيقة الصراع الايديولوجي والتيارات الفكرية المتصارعة ، وتوعيهم بمخاطر العصر وتعرفهم بمفهوم الانتماء، وترسخ المثل العليا لديهم .

وقال العناني " ان تربية المواطنة مسؤولية مجتمعية تشاركية تكاملية ، ، اذ يشهد العالم اليوم تحولات ضخمة ساعدت في تكوين عالم جديد تتعدد خصائصه وتتباين توجهاته.

واشار الى أن هذاا التحول نتج عنه مشكلات أكثر صعوبة يغلب عليها العنف والاضطراب ، وترتب على ذلك بروز عدة مظاهر : كالاحساس بالاغتراب والقلق وزيادة الحساسية للمثيرات الخارجية ، الى جانب الابتعاد عن المعايير الاخلاقية والاجتماعية وضعف تقبل الفرد للأدوار التي يفرضها عليه المجتمع " .

وبين أن من أبرز ما يدل على قلة الانتماء وضعف المواطنة الأحداث التي أصبحت مشهدا مألوفا في الجامعات والمدارس وغيرها من المؤسسات ، حيث تحولت الجامعات الى ساحات للشغب وتحول الطلاب الى اعداء يقاتل بعضهم بعضا ، ما يدل على حالة من اليأس واللامبالاة والاغتراب التي يعانيها الشباب ، والتي تعكس تلك مدى تردي السلوك القومي والوطني في المجتمع .

وذكر العناني أن الوضع الراهن يشير حسب الدراسات الى قصور برامج التعليم في جميع المراحل الدراسية عن تقديم أي من العلوم الانسانية التي تخاطب العقل والوجدان ، اذ ان التوجه نحو تنمية روح المواطنة من خلال البرامج الأكاديمية توجه ضعيف جدا .

وزاد ان الدراسات أثبتت أن هناك تراجعا متزايدا في قيم الولاء والانتماء لدى الشباب مع تصاعد نمو ظاهرة التطرف بكل أشكاله ومخاطره ، و تزايد العنف الموجه ضد المجتمع ، وتكوين الشباب ثقافة مضادة تعبر عن أزماتهم الوجودية والروحية والقيمة والسلوكية .... بترا

0 التعليقات

التعليق بالاعلى لمن لديه حساب فيس بوك والتعليق بالاسفل لمن لا يملك حساب فيس بوك

ارشيف المنارة نيوز الثقافية