مهرجان جرش الثقافي .. موسم سياحي يحرك عجلة الاقتصاد

من افتتاح جرش ( 28)
المنارة - التقت آراء مجموعة من المواطنين على أن مهرجان جرش جاء في ربما في وقت صعب من الناحية الاقتصاديةإلا أن ذلك ينبغي أن يبقي كوة الفرح أمام الناس، ونظر آخرون إلى المهرجان بوصفه فصلاً سياحيا ثانيا يحرك عجلة الاقتصاد الراكدة،  وأن جرش يساهم في عجلة الانتاج ،  
الرأي استمزجت آراء وجاءت كالاتي..

د. يوسف طحاينة 50 سنة/ جامعة البلقاء التطبيقية
يعد مهرجان جرش أحد الفعاليات التي تم تطويرها في الأردن لإظهار الجانب الثقافي والسياحي في الأردن بالاضافة إلى الجانب الاقتصادي من حيث جلب العملة الصعبة، ومن خلاله يمكن لأبناء هذا الشعب أن يطلعوا على ثقافات الأمم الأخرى بالاضافة إلى اطلاع الشعوب الأخرى على ثقافة الأردن والترويج السياحي والثقافي.

د. أحمد محمد الزعبي 43 سنة/ جمعية الموهوبين والمبدعين الأردنية.
يعد المهرجان من المهرجانات العريقة في الوطن ويهدف إلى تعريف المجتمع الأردني بثقافات مختلفة، بالاضافة إلى إبراز ثقافتها الخاصة من فنون وشعر، ومن الملاحظ أن البرنامج في بداياته كان يركز على المجالات المختلفة لعناصر الثقافة المحلية والعربية والعالمية، مثل الغناء والفلكلور العربي والعالمي، وكان هناك صوتا اعلاميا أكثر لابراز الفعاليات المختلفة للمهرجان، اما الان فان المهرجان يأخذ طابعا غنائيا رغم تنوع فعالياته، ويؤمل من المهرجان مستقبلا أن يكون شموليا أكثر، بحيث يشمل الاستجمام والتنزه والتسوق وذلك لتوفير مدينة سياحية متكاملة.
د. محمد الدمنهوري 52 سنة/ جمعية البيئة الأردنية
يمثل المهرجان منبرا تراثيا وثقافيا اردنيا يحاكي تطور الحضارات على أرض الوطن، ويعرض صورا للتراث الحضاري لمختلف الفنون الثقافية واليدوية والغنائية للتعريف بالتراث الأردني .
صفوان الرواشدة 38 سنة/ مشرف زراعي
جرش مدينة أردنية تحتضن أهم الفعاليات السياحية التي تعود على الأردن بالمردود الاقتصادي الكبير، هذا المهرجان الذي يعقد كل عام في تموز يحول هذه المدينة إلى واحدة من أكثر المدن اشتعالا وحيوية وثقافة، حيث يمتاز بالعروض المقدمة من الأقطار العربية والعالمية كافة لذا يزيد التواصل والتعرف على ثقافات الشعوب المختلفة الخرى علاوة على ذلك زيادة مبيعات المصنوعات اليدوية والتقليدية التي قلما يثار الانتباه اليهما.
د. طارق أبو هزيم 39 سنة/ جامعة البلقاء التطبيقية
المهرجان جيد لكن توقيته ربما غير مناسب في ظل الظروف التي يمر بها الأردن والدول المحيطة لأن هذا يدل على عدم الاهتمام بالضغوط التي يعاني منها المواطن الأردني سواء أكانت سياسية أم اقتصادية أم انسانية.
فؤاد قاقيش  29سنة/ موظف في جمعية النور الثقافية
يتضح من الصورة الخارجية التي يظهرها الاعلام عن المهرجان أنه مهرجان غنائي بالدرجة الأولى، وهو جيد في هذا الجانب، ولكن عند التدقيق في برامجه أجد انه يتضمن ثقافة وفلكلور وللاسف فإن الصورة لهذه الثقافة غير واضحة، فالهدف التجاري وكسب المال يطغى على هذه الصورة التي من المفترض أن يكون الهدف هو أن يعكس حضارة وثقافة هذا الوطن بكل معطياتها.
بلال الزواتين 34 سنة/ مدير فريق ميداني في مؤسسة نور الحسين
هو مهرجان رائع يضم الجانب الثقافي والسياحي والذي يعبر عن اصالة وتاريخ الاردن الطويل، فبهذا المهرجان نشجع للاستقطاب السياحي بشكل افضل لما يتمتع به الاردن بمناطق سياحية حضارية وتاريخة رائع،ة حيث يعتبر مهرجان جرش وجهة سياحية وثقافية للاردن، حيث يساعد على تعريف العالم العربي والغربي بمثل هذه المواقع والتعبير عن الامن والامان الذي يتمتع به، وبالتالي يجب ان تستغل المناطق السياحية أكثر للتعريف عنها بشكل اكبر للعالم باختيار الوقت الملائم .
رفعة العصفور 30 سنة/ ممرضة
هو شعور بالفخر والاعتزاز بمهرجان على ارض الاردن له مكانته بين المهرجانات العربية والعالمية، خاصة أن اكبر الفنانين العرب غنوا وصدحوا باصواتهم على مدرجاته، كما انه يضم مجموعة كبيرة من الفعاليات الثقافية من فرق فلكلورية وامسيات شعرية ومسرح ومعارض للفن التشكيلي بما يسمح للمرء الاطلاع على انواع الثقافات المختلفة وتزوده بها، وايضا حضور السياحة العربية والعالمية وحضور المهرجان والاطلاع على اثار جرش التاريخية مما يعزز قيمتها بين المدن التاريخية.

نور قنديل 24 سنة/ ماجستير ادب ونقد من جامعة العلوم الاسلامية
مهرجان جرش هو المكان الوحيد الذي تذهب له عيون الشعب الاردني بشكل خاص، فنرى ما لا نقدر على رؤيته من خلال شاشة التلفزة، وهذا المهرجان الذي يعطي جرش حق قدرها لانها مدينة تاريخية فتستحق ذلك الحضور.

دانية البلابشة 22 سنة/ اعلام سنة ثالثة من جامعة اليرموك
ملتقى ثقافي يجمع بين شرائح مختلفة للمجتمع الأردني، وخلافه بالاضافة إلى أنه مكان ترفيهي نذهب اليه بهدف تغيير الجو الروتيني، يوجد به سهرات للفنانين الذين نرغب بسماعهم دائما، لكن يغلب على جوه طابع الفوضى، واحتواء ناس يفضل عدم وجودهم لما يسببوه من مشاكل واحتقانات.

لبنى عرسان 22 سنة/ اعلام سنة ثالثة من جامعة اليرموك
مهرجان جرش لوحة فنية ملونة بجميع الالوان الغنائية ويعمل على انارة جرش باجواء الفرح والسعادة من خلال شموله وتنوعه بجميع الفعاليات المتعددة والعروض الفنية والشعبية والفلكلورية ويسعى لارضاء جميع الاذواق.الرأي

,

0 التعليقات

التعليق بالاعلى لمن لديه حساب فيس بوك والتعليق بالاسفل لمن لا يملك حساب فيس بوك

ارشيف المنارة نيوز الثقافية