مهرجان جرش في اسبوع

المنارة - انطلقت، مساء الاربعاء الموافق الماضي، فعاليات مهرجان جــرش للثقافة والفنون بدورته الثامنة والعشرين والتي تستمر بمدينة جرش الأثرية الأردنية، حتى السادس من تموز الحالي .
ويشارك في المهرجان نخبة من كبار الفنانين العرب والأردنيين والفرق العربية الفنية والثقافية، وقد احيوا اعتبار من اول ليلة للمهرجان حفلات فنية وغنائية على المسرحين الرئيسيين الجنوبي، والشمالي الى جانب نشاطات ثقافية كبيرة وغير مسبوقة لناحية عدد الشعراء والنقاد والروائيين و الكتاب والمحاضرين الأردنيين والعرب وضيوف دوليين.على مسارح ارتيمس والساحة الرئيسية
افتتح فعاليات المهرجان قيصر الأغنية العربية الفنان كاظم الساهر بسهرة على المسرح الرئيس الجنوبي ، بسهرة كانت الاروع والاكثر حضورا بتاريخ المهرجان حيث تجاوز عدد الحضور ال 8000 شخص
فيما تواصلت سهرات المهرجان مع فارس الاغنية العربية عاصي الحلاني، كارول سماحة خريجة المدرسة الرحبانية والتي رفضت لقب الفنانة الاستعراضية الذي اطلق عليها سابقا ,وقالت ان طموحي السماء ، عزة بلبع مطربة مصر الثورة والثوار والمقاومة ، فرقة العاشقين صوت ثوار فلسطين والقدس وهبت النار ، نانســــي عجرم فراشة المسرح وبحضور جمهور متميز تجاوز ال 5000 شخص ، فيوليت سلامة ود. أيمن تيسير، وسهره اردنية متميزه ل نهوند واحمد عبنده ورامي شفيق على المسرح الجنوبي واخرى متميزه على المسرح الشمالي لكبار وقدامي الفنانين الاردنين وكانت هناك سهره متميزة وحشد كبير من الجمهور للفرقة الهاشمية لأنشاد التراث على ساحة المدرج الشمالي كما قدم نادي الجيل الجديد ليلة شركسية متميزه على المسرح الجنوبي بالاضافة الى العديد من الامسيات الفنية الجميلة لفنانيين عرب واردنيين على ساحة المسرح الشمالي.
ونظمت الندوات ( الثقافية والسياسية ) ولأول مره في مهرجان جرش بالاضافة الى الأمسيات الشعرية على مسرح ارتيمس و التي تميز بها مهرجان جرش ( 28) هذا العام بمشاركة اكثر من 60 شاعرا اردنيا وعربيا من فلسطين والمغرب والعراق ولبنان وعُمان والامارات وسوريا ومصر حيث كانت امسية جميلة بل الاجمل لشيخ الشعراء العرب " احمد فؤاد نجم والتي نظمت في الساحة الرئيسية وبحضور يزيد عن الالفين شخص ، بالإضافة إلى معرض للكتاب يقام يومياً بالتعاون مع اتحاد الناشرين الأردنيين في "صحن زيوس". بمشاركة 17 دار نشر وحوالي 6000 عنوان مختلف .
ونظم حرفيوا جرش ضمن فعاليات المهرجان زوايا لعرض منتجاتهم المصنوعة يدويا وبمهارة من الحرف وفن تعبئة الرمل الملون، والبساط العربي، والمواد الغذائية التقليدية وفن النقش بالحناء وغيرها الكثير وذلك في موقع شارع الأعمدة ،والمصلبة طيلة ايام المهرجان وقد شارك فيها 10 جمعيات و 145 حرفيا ، كما شاركت مراكز الإصلاح التابعة لمديرية الأمن العام ب بالأعمال الحرفية واليدوية التي يتم إنتاجها داخل تلك المراكز
كما نظمت جمعية جراسيا للفنون الجميلة معرضها طيلة أيام المهرجان وتم عرض العدد من اللوحات الفنية والأعمال الفنية التشكيلية.
ونُظم على الساحة الرئيسية المئات من الفعاليات الأردنية والعربية والأجنبية ونالت إعجاب الحضور وتفاعل معها والذي يترواح زوراها يوميا بين " 2000 الى 3000 " شخص.
جهد كبير قامت وتقوم به إدارة المهرجان بكافة كوادرها لهذا العام لإخراج مهرجان جرش ليكون الأفضل ويكون المميز عن باقي الأعوام .
لا ننسى جهود العيون الساهرة نشاما قوات الأمن العام والأجهزة الأمنية الذين يواصلون العمل ليلا ونهارا وبصمت حيث شوهد تواجد امني مكثف وبقيادة مدراء الاجهزة الامنية في محافظة جرش لتوفير اجواء الامان والراحة وعدم حصول أي احتكاك بين رواد المهرجان ، فترى الابتسامة واضحة على محياهم والتي قوبلت باستحسان وثناء من كافة رواد مهرجان جرش لهذا العام .
وكذلك لا ننسى جهو اللجان المحلية التي تم تشكيلها من قبل ابناء جرش وهي اللجنة الاعلامية واللجنة الثقافية ولجنة المجتمع المحلي والاشرز.
بقي أن نقول ان مهرجان جرش هو تظاهرة فنية ثقافية سنوية كبيرة يعد بين اهم مهرجانات المنطقة، بعد ان بدأ متواضعاً ترعاه جامعة اليرموك ثم تطور إلى مهرجان رسمي ترعاه وزارة الثقافة.
ويستخدم المهرجان المدينة الأثرية في محافظة جرش كموقع لفعالياته الفنية والثقافية. ولهذا العام خصوصية اخرى ان اقامة مهرجان جرش بالرغم من كل الظروف المحيطة بنا من لهيب النار والفتنه والقتل والدمار ليس حبا من الاردنين بالرقص والغناء على جراح العرب كما وصفه البعض وانما هي رسالة للعالم باجمع بأن الاردن كان وسيبقى واحة امن واستقرار ننعم به في ظل قيادة عربية هاشمية وارثة رسالة العز والفخار رسالة الثورة العربية الكبرى.المدينة نيوز

,

0 التعليقات

التعليق بالاعلى لمن لديه حساب فيس بوك والتعليق بالاسفل لمن لا يملك حساب فيس بوك

ارشيف المنارة نيوز الثقافية