مامكغ تلتقي الهيئات الثقافية وتفتتح مهرجان الحصاد في اربد

وزيرة الثقافة - ارشيفية
المنارة نيوز - أطلعت وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ مساء امس الخميس على الواقع الثقافي في محافظة اربد خلال جولة شملت المركز الثقافي قيد الانشاء ولقاء الهيئات الثقافية وافتتاح مهرجان الحصاد الثالث للثقافة والفنون للعام 2013. والتقت الوزيرة في القاعة الهاشمية ممثلين عن الهيئات الثقافية في المحافظة الذين تحدثوا عن المشاكل والتحديات التي تواجه العمل الثقافي ومنها: قلة الدعم السنوي المقدم، ومشكلة المقرات واجورها السنوية المرتفعة، وعدم تكافئ الفرص في التمثيل الخارجي بين الهيئات الثقافية، والتمييز في تقديم الدعم المالي للمشاريع والمهرجانات.

واشارت في ردها على مطالب الهيئات الثقافية الى ان مخصصات الوزارة في الاصل متواضعة معربة عن املها في ان يسهم احياء صندوق دعم الثقافة في ايجاد حل مناسب لهذه المسألة، مؤكدة ان وزارة الثقافة لجميع المحافظات وتكافئ الفرص آتٍ ومطلوب.
وافتتحت الدكتورة مامكغ في قاعة بلدية اربد الكبرى فعاليات مهرجان الحصاد الثالث للثقافة والفنون للعام 2013 الذي تقيمه مديرية ثقافة محافظة اربد ويستمر لمدة اربعة ايام .
ويهدف المهرجان الى احياء طقوس الاعتماد على الذات التي اختفت بسبب التقدم التكنولوجي وانعاش ذاكرة النشئ الجديد وربطه بماضيه المشرق وبالارض واعادة الاعتبار للفلاحة والزراعة كمصدر للرزق والاستقلال والكرامة ونشر ثقافة الزراعة واحياء طقوسها بين افراد المجتمع.
ويشتمل المهرجان على عروض فلكلورية متنوعة لفرق فنية وقراءات ادبية في الشعر والرواية وعرض مسرحي للفنان حسين طبيشات وندوة زراعية تناقش اهمية الزراعة ودورها في الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة.
وقالت وزيرة الثقافة في كلمة لها في حفل افتتاح المهرجان ان الحصاد تكريس للهوية الوطنية ،فالحصاد هو المشهد الاخير لموسم كامل كله خير وبركة.
واضافت ان التعاون والتكاتف بين الجهات والمؤسسات المتعددة في المحافظة من اجل اقامة المهرجان هو تجسيد على ارض الواقع لمفهوم الحصاد، مقدرة للجنة التحضيرية للمهرجان اختيار الشاعر نايف ابو عبيد شخصية المهرجان لهذا العام 2013.
وقال مدير ثقافة اربد ورئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان علي عودة ان مهرجان الحصاد يأتي في زمن عز في الحصاد وغابت عنا طقوسه إذ لم نعد نرى مشاهد الفلاحة التي عايشها اباؤنا واجدادنا وما كان يرافقها من استعمال الالات البسيطة التي كانت قادرة على توليد ذاك الزخم الحسي من خلال العمل الجماعي.
واضاف ان مواسم الحصاد كانت اعراسا لكل من يشارك فيها من اهل القرية تصاحبها عادات وتقاليد متميزة لا تتكرر الا معها حيث اعتاد اهل القرية الواحدة التعاون ومساعدة بعضهم البعض فيما يسمى "بالعونة" واننا اليوم نفتقد هذه الطقوس ونفتقد الفزعة والاعمال التعاونية والاجواء المليئة بالالفة والمحبة.وفي اليوم الاول للمهرجان احتفت فرقة اربد للموسيقا العربية بقيادة الدكتور محمد غوانمة بالفنانة الاردنية سلوى العاص ضيفة شرف المهرجان التي قدمت بمصاحبة الفرقة باقة من اغنياتها المرتبطة بوجدان الاردنيين منها: "تخسا يا كوبان"، "وين ع رام الله" و"بين الدوالي" و تفاعل معها الحضور.وفي نهاية الحفل وزعت وزيرة الثقافة الدروع والشهادات التقديرية على محافظ اربد خالد ابوزيد، ورئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني، ورئيس غرفة تجارة اربد محمد الشوحة، والشاعر نايف ابو عبيد (شخصية المهرجان) والفنانة سلوى (ضيفة الشرف) والدكتور سليمان الازرعي اول رئيس لمهرجان الحصاد ورئيس فرقة اربد للموسيقا العربية الدكتور محمد الغوانمة.ورافق الوزيرة في جولتها في المحافظة مدير مديرية التراث في الوزارة الدكتور حكمت النوايسة ومدير الهيئات الثقافية غسان طنش. -- (بترا)

0 التعليقات

التعليق بالاعلى لمن لديه حساب فيس بوك والتعليق بالاسفل لمن لا يملك حساب فيس بوك

ارشيف المنارة نيوز الثقافية