انا وزوجتي قلب واحد : ورشة تدريبية نظمتها اوقاف جرش

المنارة نيوز - حسني عتوم - في اطار تواصلها مع المجتمعات المحلية لاثراء الوعي الديني وتمتين روابط الاسرة وضمن برنامجها القيمي الذي اطلقته في مهرجان ليالي جرش وتحلو الحياة 1 لتعزيز القيم " الواعد بالخير للمجتمعات المحلية نظمت مديرية اوقاف جرش ندوة تدريبية تحت عنوان " انا وزوجتي قلب واحد " قدمها المدرب العالمي الدكتور خالد المنيف بحضور الداعية الاسلامي الكبير محمد السيد ومدير الاوقاف الدكتور مراد الرفاعي في قاعة بلدية جرش الكبرى .
واستعرض المدرب المنيف في الندوة العديد من المواقف التي تحصل بين الازواج وسبل الخروج منها بوسائل عقلانية متفهمة لمعاني الحياة وقيمها ، ما يعمق العلاقة الزوجية ويحقق الهدف منها في ايجاد اسرة متعاونة متحابة تشكل لبنة اساسية في بناء المجتمع كاملا .

وقدم الدكتور المنيف العديد من النصائح تجاه بعض المواقف التي عادة ما تقع بين الازواج منها ان على الزوج ان يتذكر انه متزوج من أنثى وليس من رجل لما للانثى من خصوصية تتميز بها من خلال طبيعتها عن الرجل وان عليه ان لا يسجل انتصاراته عليها في كل موقف وان يعطيها  الحرية التامة في بيتها ولا يتدخل مطلقا في شؤونها والثناء عليها وخصوصا عند ألاهل وأعطائها اهتماما خاصا بحضرتهم.
واضاف الدكتور المنيف ان هناك بعض الامور التي تبدو صغيرة في عيوننا الا انها كبيرة بالنسبة للمرأة فمثلا اذا فاجأتها في يوم بهدية لم تكن تتوقعها ستسجل ذلك في ارشيفها وبنك معلوماتها فالحياة الزوجية ما هي الا بنك يحتمل الايداع والسحب فعلى الطرفين الزوج والزوجه ان يكثرا من الايداع في ارصدتهما والعكس بالعكس فان القضايا الصغيرة اذا ما اقترنت بالندية فانها ستكون على حساب السحب من هذا الرصيد واذا لم يبق منه شيئا تتطور الحالة وتصل الى طريق مسدودة.
 
وحذر الدكتور منيف من التجسس والشك والمبالغة في الريبة فهي بداية الخطر الذي سرعان ما تتطور الى مسائل معقدة لافتا الى اهمية الحرص في إشباع الرغبات العاطفية والجسدية  .

ولفت المنيف الى اهمية قوة الشخصية عند الرجل من غير عنف ولا فحش وعدم افشاء الاسرار وان تعطي زوجتك إذنك تهديك قلبها وعقلها وتواصل معها من مكان العمل واهمس باذنها بكلمات رقيقة تعبر عن حبك وتقديرك لها و اربط جأشك أثناء الخلاف فلا يرتفع صوتك ولا تتلفظ بساقط القول و حسسها بقيمتها وحاجتك إليها وأنك فخور بها.
 
كما حذر المنيف من تعظيم توافه الامور وصغائرها وعدم الاستقصاء عن كل شيء وقال انصرها في كل خصام مع الأولاد ورحل وجهة نظرك حال انفرادك بها و اصرف لها من بنك الكلمات العذبة بلا حدود.
وبين المنيف الكثير من المواقف الحياتية بين الازواج مستشهدا بالاحاديث النبوية الشريفة والقصص المثيرة للحكمة والروية والصبر وقال ان المراة الواعية الذكية هي من تخلق رجلا قويا وتشعره بالقوة وقال مما حدث عن الكبار ان زوجة كلينتون الرئيس الامريكي وجد زوجته تتحدث مع عامل محطة البنزين وحين سالها اجابته بانه كان زميلها في الدراسة فقال كلنتون لها كان من الممكن ان تكوني زوجه عامل البنزين فاجابته هلاري لو تزوجته لصنعت منه رئيسا للولايات المتحدة .

من جانبه تحدث الداعية الكبير الشيخ الدكتور محمد السيد بقفشات عن العلاقة الزوجية المبنية على المودة والرحمة وكيفية السبيل لتعظيمها وبناء مجتمع التكافل والتراحم والتحاب من خلالها .

وكان الشيخ علي القادري قدم للندوة التدريبية مرحبا بعلماء الامة الذين عودونا منذ انطلاقة ليالي مهرجان جرش على اثراء المعرفة وصوت الحق الذي راح يصدح في المكان فكانت جرش العنوان لانطلاقات قلدها البعض في المواقع والمدن الاخرى .
هذا وتتواصل المبادرات الطيبة التي اطلقها مدير الاوقاف الدكتور مراد الرفاعي بحيث لا يكاد يخلو هناك اسبوع على مدى الشهور الخمسة الماضية الا وشهد نشاطا لمس اثره ابناء المجتمعات المحلية عليهم من خلال استقدام كبار العلماء والمحاضرين والمفكرين او من خلال المبادرات الكبيرة التي عم نفعها على السكان المحليين في المحافظة 
وكان الضيفان السيد والمنيف زارا مبنىى مديرية اوقاف جرش واطلعا على واقع المديرية بعد ترميم وصيانة مدخلها ووضع سلسلة من الصور المعبرة عن رحلة عطاء المديرية خلال اقل من نصف عام والتي جسدت  ابرز النشاطات الهادفة التي نفذتها المديرية خدمة لابناء المجتمعات المحلية .قرايا








--------------------------------------------------------------------- 

لا تقرأ و ترحل: أضف تعليقك و اترك بصمتك


,

0 التعليقات

التعليق بالاعلى لمن لديه حساب فيس بوك والتعليق بالاسفل لمن لا يملك حساب فيس بوك

ارشيف المنارة نيوز الثقافية