''أمنا الأرض... أختنا الشجرة'' وقفة ابداعية لرابطة الكتاب - صور

الدكتور احمد الزغول والزميل رمزي الغزوي
المنارة نيوز - نظمت رابطة الكتاب الأردنيين وصالون وادي الطواحين الثقافي وقفة إبداعية بعنوان: (أمنا الأرض... أختنا الشجرة)، وذلك احتفاء بيوم الأرض وتضامناً مع (الحملة الإنسانية لحماية ما تبقى من غاباتنا)بمشاركة شعراء وكتاب ,وصحفيين ونشطاء في مجال حماية الغابات مساء يوم الأمس في مزرعة الدكتور أحمد الزغول مدير مستشفى الإيمان في محافظة عجلون وكان اللقاء بمنطقة الصفصافة/ بين محافظتي جرش و عجلون.
وقال الكاتب والشاعر المبدع رمزي الغزوي أن هذه الوقفة تأتي تعبيرا عن الرفض المطلق للعبث بالأشجار والتمادي عليها بالقطع والسلب من قبل تجار الأخشاب الذين يصرون على أن تقتحم الصحراء جبالنا الخضراء بما تبقى منها من أشجار .
وأضاف أن هذه الرسالة التي نطلقها من خلال هذا اللقاء وغيره من اللقاءات تهدف إلى تحفيز المشرع لتغليظ العقوبة بحق المتجاوزين على الشجرة وإلزام الإدارات المحلية باتخاذ كافة التدابير والإجراءات التي من شأنها إنهاء ظاهرة التجاوزات على غاباتنا واعتبار أن المنشار وخاصة الكهربائي كأي قطعة سلاح يجب أن يكون مرخصا ومعروف حامله والهدف من الاقتناء إضافة إلى تعزيز منظومة المراقبة من قبل الأجهزة المعنية على الغابات والوصول بهذه الأفكار إلى المواطن وحتى على مقاعد الدراسة في مدارسنا وجامعاتنا وعمل برامج واضحة ومحددة لزراعة المناطق المعتدى عليها أو تلك المساحات الكبيرة من وطننا الحبيب التي ما زالت تنتظر منا زراعتها بالغراس .
وتحدث كل من الدكتور احمد الزغول مدير مستشفى الايمان الحكومي ورئيس بلدية عجلون السابق المهندس ممدوح الزغول والشاعر حسن ناجي من رابطة الكتاب الأردنيين والصحفيان علي فريحات وحسني العتوم وآخرين مؤكدين على المطالبة بإعلان حالة الطوارئ لمدة شهر لحماية الأشجار والحفاظ على ما تبقى منها إضافة إلى تعظيم هذه الحملة وتنفيذها أمام دار رئاسة الوزراء والوصول الى أصحاب القرار واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية الأشجار فضلا عن تعظيم الحملة ودورها التنويري والوصول إلى المجتمعات المحلية في الجامعات وطلبة المدارس للتوعية بمخاطر قطع الأشجار .
كما تمنوا بأن يكون هناك دور للقوات المسلحة الأردنية بحماية الغابات وذلك بوضع نقاط غلق وتفتيش دائمة في الغابات سيما وان الطرق التي تؤدي إلى الغابات والتي تخرج منها محدودة ويمكن السيطرة عليها. 

المدينة نيوز 





تاريخ النشر 30/ 03 / 2014 الساعة 01:15 م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 لا تقرأ و ترحل: أضف تعليقك و اترك بصمتك ، وللعلم فان جميع مشاركاتك قد يتم اظهارها مع اسمك وصورتك



0 التعليقات

التعليق بالاعلى لمن لديه حساب فيس بوك والتعليق بالاسفل لمن لا يملك حساب فيس بوك

ارشيف المنارة نيوز الثقافية