المجمع العربي للملكية الفكرية ينظم مؤتمرا عن حق المؤلف

وزيرة الثقافة لانا مامكغ
المنارة نيوز –  نظم المجمع العربي للملكية الفكرية في ملتقى طلال ابو غزالة اليوم الخميس مؤتمرا عن حق المؤلف والحقوق المجاورة بمشاركة عدد من الجهات الرسمية ومهتمين بتطوير الصناعات الابداعية .

وهدف المؤتمر الذي اقيم بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية الى تعريف المشاركين بالنظام الدولي لحماية حق المؤلف والحقوق المجاورة وقانون حقوق التأليف والنشر واهميته والتعريف بادوار المؤلف التي قد تكون مهمة في تعزيز الادب والموسيقى والفن والابداع والتنمية الاقتصادية.

وقالت وزيرة الثقافة الدكتورة مامكغ ان احتفالنا اليوم بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية هو احتفال بالإبداع الفكري والعقلي ،مضيفة ان لحقوق الملكية الفكرية قيمة رئيسية في الحضارة العربية لانها ترسخ قيمة الأمانة على المستوى الاخلاقي والاجتماعي.

واضافت ان هناك سعيا حثيثا وعملا جادا في ان تكون المملكة في صدارة الدول في حماية الملكية الفكرية لان ذلك ينعكس بشكل ايجابي على المستوى الاكاديمي ويحافظ على العقول والكفاءات ويرسخ الإبداع في المجتمع بشكل عام.

وقال وزير الثقافة الاسبق ومدير مركز الجنوب والشمال للحوار والتنمية الدكتور صبري اربيحات ان الأفكار لها قيمة اقتصادية كما ان لها قيمة اجتماعية ولا يجب استغلال إبداعات الاخرين التي يجب ان تشكل دافعية كبيرة لهم لاستمرار في الإبداع.

وأشار الى ان الدراسة التي أجراها مركز الجنوب حول المساهمة الاقتصادية للصناعات القائمة على حق المؤلف في المملكة اظهرت لنا أرقاما متدنية كما ان القيمة المضافة ضعيفة جداً.

وبين رئيس مجموعة طلال ابو غزالة الدولية الدكتور طلال ابو غزالة ان الملكية الفكرية هي المحرك الرئيسي لدعم الاقتصاد والمحفز لنموه ومن خلالها نستطيع حماية الإبداع واستمرار المبدعين في تقديم إبداعاتهم ،مؤكدا ان تدرس وزارة الثقافة انشاء جمعية لحقوق المبدعين على غرار البلدان المتقدمة بحيث تتولى الجمعية تحصيل الحقوق وتوفير العيش الكريم لهم.

وفي الختام سلم الدكتور ابو غزالة الدروع التذكارية لوزيرة الثقافة وللدكتور اربيحات وعدد من الجهات المشاركة ، فيما قدم مدير دائرة المكتبة الوطنية الباحث محمد يونس العبادي درع شباب معان للدكتور ابو غزالة تقديرا لتبرعه بأجهزة حاسوب.

يشار الى ان المؤتمر اقيم بالتعاون بين شركة ابو غزالة للملكية الفكرية (أجيب) ووزارة الثقافة والجامعة الاردنية والمجلس القضائي والسفارة الاميركية في عمانبترا.... .
التاريخ  24/04/2014        الوقت :18:00
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



0 التعليقات

التعليق بالاعلى لمن لديه حساب فيس بوك والتعليق بالاسفل لمن لا يملك حساب فيس بوك

ارشيف المنارة نيوز الثقافية