جرش : السعد يختتم دورة رصد الأمراض

السعد اثناء الدورة
المنارة نيوز - السعد يختتم دورة رصد الأمراض ويطمئن المشاركين حول الوضع الصحي وجاهزية المستشفى والمراكز الصحية وخلو المحافظة من مرض الكورونا
 اختتمت في مديرية صحة محافظة جرش الدورة الثانية من دورات رصد الأمراض والتي حضرها (64) مشارك ومشاركة من الكوادر العاملة في مديرية والمراكز الصحية التابعة لها واشتملت الدورة على عدة مواضيع من أهمها التعريف بالرصد الوبائي وآلية التبليغ عن الأمراض السارية وأهمية المعلومات والمستويات التي يتم التبليغ من خلالها (المستوى الطرفي، والمتوسط، والمركزي).
وفي ختام الدورة قام مدير الصحة الدكتور علي السعد بني نصر بعرض محاضرة حول مرض الكورونا وبحضور المشاركين وعدد كبير من كادر مديرية الصحة وذلك لأهمية الموضوع من حيث التعريف بالمرض والوضع الوبائي على مستوى الأردن والمناطق العربية.
إضافة إلى بيان طرق العدوى والوقاية من هذا المرض مؤكداً على أنه لا يوجد علاج او مطعوم يقي من هذا المرض ، لذا فإن الوقاية خير من العلاج وخاصة لدى الكوادر الصحية العامة في المراكز الصحية والمستشفى مبيناً أهمية اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة أثناء التعامل مع مراجعي المستشفى والمراكز الصحية.
ومن أبرز طرق الانتقال التي يمكن تجنبها هو الابتعاد عن بعض العادات والتقاليد المتبعة ومن أهمها التقبيل في المناسبات الاجتماعية والاكتفاء بالمصافحة، بالإضافة إلى شرب القهوة من خلال فنجان واحد وينصح باستعمال فناجيل ذات الاستعمال لمرة واحدة والابتعاد عن تدخين النارجيلة المشتركة وخاصة في الأماكن المغلقة، وكذلك الابتعاد عن الازدحام قدر الإمكان.
وفي حال وجود مرضى يجب أن تكون الزيارة مختصرة وبدون الملامسة المباشرة مع المريض. إضافة إلى الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الأيدي واستعمال المناديل أثناء العطس والتخلص منها في الأماكن المخصصة لها.
مطمئناً الجميع أن الوضع الوبائي في الأردن ما زال تحت السيطرة ووزارة الصحة ممثلة بمديرياتها المختلفة على أهبة الاستعداد للقيام بواجبها في حال تطلب ذلك لا سمح الله خاصة وان الحالات في الأردن لم تتجاوز العشرة حالات منذ عام 2012 ولغاية الآن وعدد الوفيات لم يتجاوز ثلاثة حالات هذا العام إضافة إلى حالتين في عام 2012.
لذا ، لا داعي للقلق والهلع من هذا المرض وفي حال ظهور أية أعراض مراجعة أقرب مستشفى أو مركز صحي حيث أن جميع المراكز الصحية والمستشفيات جاهزة لاستقبال اي مريض قد يعاني من أعراض تنفسية حادة.




تاريخ النشر      14/05/2014                   الوقت   16:30
أرسل خبرا  أو  صورة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


,

0 التعليقات

التعليق بالاعلى لمن لديه حساب فيس بوك والتعليق بالاسفل لمن لا يملك حساب فيس بوك

ارشيف المنارة نيوز الثقافية