كتاب جديد بعنوان '' سوف البيئة والانسان''

كتاب جديد بعنوان "سوف البيئة والانسان"
المنارة نيوز  - اصدر الباحث التراثي الاردني علي ابو دوخي كتابه الجديد " سوف البيئة والانسان" بدعم من وزارة الثقافة تناول فيه الموروث الثقافي والانساني لتفاعل الانسان مع بيئته الاردنية.

وحاول المؤلف نقل التراث الاردني واعادة الحياة للحرف التقليدية والقيم التراثية التي هجرها كثير من ابناء هذا الجيل ممايشكل خطرا كبيرا على زوالها واندثارها من قبل الاجيال المعاصرة .

واستعرض الباحث في كتابه تاريخ بلدة سوف القديم واهم رجالاتها والحضارات التي عاشت على ترابها شارحا الامثال السوفانية والعادات والتقاليد والقيم لاهل سوف الذين هم جزء من النسيج الوطني الاردني .

كما استعرض الباحث كل ما يتعلق بأرض سوف، وصفاتها، وأسمائها، وأدوات الحراثة، وما يلزم للزراعة، وأدوات الحصاد، ومكاييل الحبوب، وزراعة العنب، وأنواع الزيت، وأصناف الزيتون، والأشجار المثمرة، والنباتات الطبية، والأشجار الحرجية.

وقدم في كتابه المصطلحات التراثية التي كانت سائدة والمتعلقة بعادات اهل سوف والاردن بالأعراس، والغناء، والكلمات التي تقال قبل الزواج، والكلمات التي تقال في المرأة، ولباس المرأة، ولباس الرجل، وأدوات الزينة، وثقافة اللباس في قرية سوف.

وقام المؤلف بتحليل وعرض القيم والعادات الاردنية خاصة في منطقة سوف والمتعلقة بتشريعات القتل والعطوات والجيرة والصلح، وألفاظ الغزو، والسلاح وما يتعلق به، والقهوة، والأشعار التي قيلت في القهوة، والمشروبات التي كان الناس يشربونها في القرية، والتتن الهيشي وبعض ما قيل فيه ... .  بنرا

تاريخ النشر  30/05/2014
الوقت  14:58
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



0 التعليقات

التعليق بالاعلى لمن لديه حساب فيس بوك والتعليق بالاسفل لمن لا يملك حساب فيس بوك

ارشيف المنارة نيوز الثقافية