المشاريع الثقافية التي نفذت خلال شهر آيار


المنارة نيوز - شهد شهر ايار مشاريع متنوعة ودورات تدريبية في جميع الحقول والمجالات ضمن فعاليات جرش مدينة الثقافة لعام 2015 على النحو التالي :
دورة " فن الرسم " بمركز البرامج النسائية
نظم الفنان طارق العتوم دورات تدريبية حول فن الرسم للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في مركز البرامج النسائية في مخيم سوف .
دورة " فن حياكة البسط " في جمعية جرش الحرفية
نظمت جمعية جرش للفنون الحرفية في جرش ورشة تدريبية حول " فن حياكة البسط " رعاها مدير ثقافة جرش الدكتور عقلة القادري وبمشاركة 20 سيدة ودورة اخرى في فن الخزف للمدربة ربا حراحشة .
واستعرضت مدربة الدورة مجدولين ابو ملحم آليات وطرق الغزل على النول وكيفية رسم الاشكال والرسوم الهندسية على البسط وعملية فك وتركيب النول بالاضافة الى اساسيات ومبادئ حياكة البسط .
وقال رئيس الجمعية صلاح عبيد ان الجمعية اخذت على عاتقها التواصل مع المجتمع المحلي وتنظيم العديد من الدورات التي تتناول مواضيع التراث الشعبي واعادة للحياة كارث حضاري لمدينة جرش وقرها .
دورة " تدوير الشموع "
أقيم في جمعية سيدات الجزازة دورة تدريبية بعنوان " تدوير الشموع " شارك بها 24 سيدة .
وتناولت مدربة الدورة رويده فريحات اساسيات اعداد مادة الشمع وكيفية صهرها واعادة تدويرها لتشكل عملا ابداعيا يستخدم في مجالات الحياة .
فن القش الطبيعي – سيقان القمح
نظم رواق جرش للثقافة دورة تدريبية بعنوان ( فن القش الطبيعي – سيقان القمح ) بينت فيه المدربة صباح ابو غزلة طريقة اعداد القش ومصادر الحصول عليه ومراحل تصنيعه بأشكال كالأطباق و الاقباع .
وقال رئيس الرواق احمد الصمادي ان هذه الدورة تهدف الى اعادة احياء الموروث الشعبي الذي شكل سمة لفترة طويلة في قرى وارياف محافظة جرش .
دورات تراثية منوعة
اقيمت عدد من الدورات التدريبية منها تهديب الشماغ الاردني والتي أقامتها ملتقى الفيحاء الثقافي وجمعية جرش للحرف اليدوية باشراف المدربة سميرة النواصرة .
كما أقيمت دورة تدريبية في صناعة " القش " نظمتها كل من ملتقى الفيحاء الثقافي وملتقى دير الليات الثقافي .
وفي مجال الرسم على الزجاج نظم رواق جرش للابداع الثقافي دورة تدريبة باشراف المدرب احمد الصمادي .
ودورة " الصنارة والتطريز " اقيمت في حزب الوسط الاسلامي باشراف المدربة هدى الصمادي ... وقع الكلمة 

الاربعاء 27 آيار2015      الساعة 17:00

, ,

0 التعليقات

التعليق بالاعلى لمن لديه حساب فيس بوك والتعليق بالاسفل لمن لا يملك حساب فيس بوك

ارشيف المنارة نيوز الثقافية