فرقة ابداع الفلسطينية تشارك في مهرجان جرش للثقافة والفنون


المنارة الثقافية - تشارك فرقة ابداع الفنية الفلسطينية في فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الثلاثين، لتجسد من خلال لوحات فنية معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الاسرائيلي.

وقال بيان صادر عن إدارة المهرجان اليوم الاحد، إن للفنون دورا مهما في انعاش الذاكرة، وتكريس القيم الوطنية، والتواصل ما بين الاجيال، والحفاظ على الهوية، مبينا ان فرقة ابداع الفنية الفلسطينية وضعت هدفا اساسيا لها بنقل الصورة الحقيقية لمعاناة الشعب الفلسطيني الى الخارج، حيث شكل الوضع المعيشي الصعب لأهل مخيم الدهيشة في بيت لحم، منطلقا للتفكير بإنشاء فرقة فنية، لنشر التراث والفلكلور الفلسطيني.

ووفقا للبيان فإن البرنامج الفني للفرقة يحكي امال والام الانسان الفلسطيني، بالعودة الى الجذور، واستلهام التراث، وتقديمه بشكل معاصر، ولكن في اطار خصوصيته الفلسطينية.

واشار الى ان لوحة" الخيمة" بما يحمله الاسم من دلالة، تتناول حياة اللاجئ الفلسطيني في مراحل مختلفة، واصراره على حق العودة ومدة اللوحة 20 دقيقة، فيما لوحة "وصية" ومدتها 32 دقيقة، تتحدث عن الارض والانسان، والتمسك بالأرض وعدم التفريط بها، ووصايا الاجيال المتعاقبة بان الارض هي عنوان البقاء، وهي قيمة عليا لا يجوز المساس بها.

وتابع البيان "تتحدث لوحة "غربة" التي تصل مدتها الى 48 دقيقة، عن الشتات الفلسطيني في انحاء العالم، والحنين الدائم للوطن.

اللوحة الاخيرة بعنوان "معتقل" وهي تطرح معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال، ووحشية العدو وقساوته، ومدة اللوحة 17 دقيقة.

وتهتم الفرقة بالأزياء التي تقدم برنامجها الفني بها، فهي مستوحاة من التراث الفلسطيني، لكن بتصاميم متطورة، وفيها مرونة التغيير والاضافة اثناء العرض، وتضم الفرقة اكثر من 55 شابا وشابة بمختلف الاعمار.

وقدمت عروضها في اكثر من 30 دولة، وشاركت بمهرجانات بابل في العراق، والجزائر، ونيويورك، وواشنطن، والكثير من المناسبات الوطنية والاجتماعية الفلسطينية.

وستقدم في مشاركتها الاولى في مهرجان جرش مساء يوم الثلاثاء الموافق 28 تموز المقبل لوحتي وصية، وغربة، على المسرح الشمالي .(بترا)



الاحد 28 حزيران 2015      الساعة 18:25

, ,

0 التعليقات

التعليق بالاعلى لمن لديه حساب فيس بوك والتعليق بالاسفل لمن لا يملك حساب فيس بوك

ارشيف المنارة نيوز الثقافية