اوركسترا حيدوتي- البلقان تشارك في فعاليات مهرجان جرش


المنارة الثقافيةتشارك "اوركسترا حيدوتي-البلقان" في فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الثلاثين، لتجسد لقاء ثقافات متعددة تجمعهم الموسيقا.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن إدارة المهرجان تنادى عام 2007 مجموعة من الفنانين من عدة دول، وثقافات، لكن تجمعهم الجذور البعيدة، التي استحضروها ليعيدوا انتاج المشترك بين دول هذه المنطقة وامتداداتها في الثقافات الاخرى خاصة اوروبا الغربية، فكان ان انشئت "اوركسترا حيدوتي" من موسيقيين من تركيا واليونان وبلغاريا، وصربيا ومقدونيا ولبنان وفرنسا واسبانيا والمجر، وعملوا على نشر تلك الموسيقا التي لها ملامحها التاريخية في اوروبا الشرقية والمجر وشرقي حوض البحر المتوسط، مع حصة من موسيقا الغجر الذين يمتدون على اطراف تلك الدول، واصبح لهم تأثيرهم في ثقافاتها المتنوعة.

الآلات الرئيسة التي توظفها الفرقة في موسيقاها بحسب البيان، هي الساكسفون والكلارينيت والبوق والطبل والاكورديون، مع عازفين محترفين، بحيث تتمازج الموسيقا مع الالحان لتقديم مقطوعات موسيقية، تنهل حينا من تراث الاناضول وحقبته العثمانية واحايين اخرى من القوقاز والبلغار، مستفيدين من شعراء تناولوا تاريخ وعادات تلك المناطق.

وقال البيان إن بعض المقطوعات تحفل بأغاني فيها ملامح الفرح والحنين والحزن، بحسب مصدر هذه المقطوعة ومن اين تم استحضارها، في مزيج بين الشرقي وموسيقا الجاز.

الاغنية والموسيقا العربية حاضرة في اعمال "اوركسترا حيدوتي-البلقان" بحسب البيان الذي لفت إلى انه غالبا ما تكون هناك راقصة ترافق هذه الاغاني خاصة تلك المستوحاة من التراث التركي او العربي، ففي البوم " دوغو" الذي يعني بالتركية "الشرقية" هناك توزيع لأغاني معروفة مثل البنت الشلبية، والعين موليتين"، الى جانب الحان تركية واذربيجانية وسريانية، وكردية.

وبين ان ايقاعات الآلات الموسيقية الرئيسة للفرقة تلتقي مع الالحان المستوحاة، وتتمازج معه موسيقا الجاز، لتتجسد ابداعا متنوعا يثري المشهد الموسيقي الانساني، ويحتفي بالموروث الانساني.

واضاف البيان ان متابعة اوركسترا حيدوتي، فرصة للتعرف الى جوانب ابداع التلاقي الموسيقي للثقافة الشرقية التي يجمع بينها الكثير في حال العودة الى الاصول.

حفلة اوركسترا حيدوتي/ البلقان ستكون وفق البيان مساء يوم الاثنين الموافق 27 من تموز المقبل على المسرح الشمالي.--(بترا) 



السبت 27 حزيران 2015      الساعة 15:15

, ,

0 التعليقات

التعليق بالاعلى لمن لديه حساب فيس بوك والتعليق بالاسفل لمن لا يملك حساب فيس بوك

ارشيف المنارة نيوز الثقافية