صدور عدد جديد من مجلة الفنون الشعبية


المنارة الثقافية - تضمن العدد الجديد من مجلة الفنون الشعبية الفصلية الصادرة عن وزارة الثقافة، ويرأس تحريرها الدكتور حكمت النوايسة، جملة موضوعات تعنى بالتراث الثقافي غير المادي وقضاياه.

واستذكر رئيس التحرير في افتتاحية العدد الذي صدر متزامنا مع احتفالات المملكة بالأعياد الوطنية جهود المخلصين الاوفياء الذين حملوا الوطن الجميل في قلوبهم، وعطائهم الدائم الذي حول الامكانات المحدودة الى عامل قوة وبناء وعطاء، وكان الرهان على الانسان الذي نعتز به بإخلاصه لوطنه وحبه لامته وتقدمه في مسارات العلم والعمل وانفتاحه على العالم مع حفاظه على هويته الوطنية العروبية والاسلامية والانسانية.
وجاء العدد منوّعا في إطار الدراسات المتعلقة بهذا التراث حيث شمل دراسة بعنوان الحكاية الشعبية الاردنية للدكتور محمد وهيب، وتجليات المعتقد في الحكاية الشعبية "كرامات الأولياء نموذجاً" للدكتور عبد الحكيم خليل سيد احمد، والموروث الشعبي والسينما للناقد ناجح حسن، وسيرة الاميرة ذات الهمة للباحث حسين نشوان، والحكاية الخرافية في الاردن للباحث مصطفى الخشمان، وتأملات في حكاية شعبية للباحث طه الهباهبة وغيرها من الدراسات.
كما تضمن العدد 19 موضوعا منها؛ الالوان في الأمثال الشعبية الاردنية للباحث ايهاب الشلبي، والفضة شغف بالتاريخ والجمال للقاصة مجدولين ابو الرب، والتراث الثقافي غير المادي: المفهوم للدكتور رياض حمودة ياسين وحوار مع الفنانة منال النشاش حول الحرف اليدوية، واخر اصدارات مكتبة الفنون الشعبية.
وتضم المجلة في هيئتها الاستشارية الدكاترة، هاني العمد وهاني هياجنة ومحمد فايز الطراونة ومحمد وهيب وعبد العزيز محمود وأحمد شريف الزعبي.(بترا)



الاحد 28 حزيران 2015      الساعة 18:21

,

0 التعليقات

التعليق بالاعلى لمن لديه حساب فيس بوك والتعليق بالاسفل لمن لا يملك حساب فيس بوك

ارشيف المنارة نيوز الثقافية