بالصوروالفيديو / فرقة "المهابيش " تشدو بالتراث الأردني وعضيبات يتغنى بالملك

التلهوني والقادري 
المنارة الثقافية  تحت رعاية امين عام وزراة الثقافة مأمون التلهوني وتحت عنوان " ايام زمان " وبحضور رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي القوقزه ومدير ثقافة جرش الدكتور عقلة القادري وحشد كبير من المهتمين نظم ملتقى جرش الادبي وبالتعاون مع الصالون الثقافي ليلة سمر اردنية وذلك ضمن فعاليات جرش مدينة الثقافة الاردنية .
حيث احيت فرقة المهابيش و هي من اكثر الفرق الشعبية تميزا حيث تتخصص في مجال احياء التراث الاردني مساء الامس في مقر الملتقى ليلة سمر اردنية قدمت عرضا فلكلوريا غنائيا اشتمل على فقرات غنائيةمستلهمة من الموروث الشعبي كالقصائد النبطية والشعبية بمصاحبة الربابة والمهباش ،اضفت اجواء بدوية على الليلة واعادت الى الاذهان اصالة العادات والتقاليد البدويةالضاربة بجذورها في اعماق التاريخ العربي. كما اشتملت على مقطوعات ايقاعية على دقة المهباش تضمنت سلسلة من الانماط الايقاعية التي تستخدم فيها المهباش اثناء اعداد القهوة العربية.
كما قدم اعضاء الفرقة بقيادة الفنان المبدع علي الجراح والتي شاركت في العديد من المهرجانات الاردنية والعربية والعالمية معزوفات، طراد الخيل، وصهيل المهرة، والهدهد والخرفشة، والعزف على آلة الربابة والغناء على الحان الشروقي والهجيني والدرازي والهلالي والحداء والراددة والرقص بايدي المهابيش .
كما قام أحد اعضاء الفرقة عبدالكريم الشرمان بالشرح العملي امام الحضور  لطريقة اعداد القهوة العربية الأصيلة على الطريقة البدوية من خلال استخدام المحماس والحطب ودقها في المهباش .
وقال رئيس ملتقى جرش الادبي علي عضيبات ان فعاليات هذه الليلة والتي تأتي ضمن نشاطات ملتقى جرش الادبي والصالون الثقافي بفعاليات جرش مدينة الثقافة الاردنية لعام 2015 وتهدف الى احياء واستعادة فنون التراث الاردني الاصيل بالتركيز على اداتين مهمتين في الحياة البدوية وهما " الربابة والمهباش "
واضاف عضيبات أن فن العزف على الربابة بدأ في الغياب، وكذلك قلة مستمعيها حيث لايتعاطى العزف على الربابة سوى قلة بسبب صرف معظم الشباب أنظارهم عنها، وتجاهل وسائل الإعلام لهذا الفن الأصيل والذي يعتبر أحد الفنون التي يجب الحفاظ عليها من الإندثار.
كما قدم عضيبات عدد من قصائده الشعرية والتى تغنى بها بالوطن و بجلالة الملك عبد الله الثاني
وفي نهاية ليلة السمر الاردنية قام امين عام وزارة الثقافة مامون التلهوني بتكريم عدد من المستحقين وقد تم تكريم المدينة نيوز من خلال مندوبها في محافظة جرش وذلك لجهودها بتغطية فعاليات جرش مدينة الثقافة الاردنية لعام 2015.
يذكر ان الصالون الثقافي في محافظة جرش من انشط  الصالونات الثقافية من خلال تقديم العديد من النشاطات الثقافية المتنوعة .
لمشاهدة مزيد من الصور اضغط هنا 



, ,

0 التعليقات

التعليق بالاعلى لمن لديه حساب فيس بوك والتعليق بالاسفل لمن لا يملك حساب فيس بوك

ارشيف المنارة نيوز الثقافية