حفل اشهار رواية (الحقيبة ليست دبلوماسية ) في قاعة بلدية جرش


المنارة الثقافية - احتفل في قاعة بلدية جرش يوم امس ، باشهار رواية (الحقيبة ليست دبلوماسية ) للروائي يحي حمدان عياصره وهي االثانية ضمن مشروعه الروائ وقدم قراءة نقدية للرواية كل من الدكتور "منصور عياصره ولينا عياصره ورنا حتامله" بحضور مدير ثقافة جرش عقله القادري وجمع من المهتمين .
وقال الدكتور العياصره في اطار قراءته " اننا امام تجربة عميقه في مجالها البنائي ". وأشار إلى أن هذا العمل متحرر من المقولات الاستباقية للادب وهو منشغل بتوثيق وقائع تخدم من هنا وهناك مقولات تضاعف من مصداقيته. 
وبين "ان قارئ الرواية يلمس فيها تماسك النص الروائي وتعدد شخوصه والاصوات الساردة التي اعانت على بث الرؤية الفكرية في النص ما جعل فكرة الرواية ماثلة امام المتلقي على مدى فصول الرواية الامر الذي جعل منها ملحمة تبعث اثرا قويا في المتلقي. 
واضاف ان الرواية محاولة لصياغة الذات في قالب ابداعي نجح الروائي في التعبير بصدق عن الازمات التي يتعرض لها الانسان في ظل عالم تتغير فيه الاحوال والمشاعر  مؤكدا ان الروائي ينوب عن الناس في نقل همومهم ويشاركهم مشاعرهم , بالمقابل يشعر المتلقي بمعاناة وقالت الدكتوره "لينا عبيدعياصره""للسرد في الرواية استراتيجيات بنائية منظمة، حيث يغدو بامكان القارئ ملاحظة سلسلة من الحكايات أو القصص الفرعية التي ما كان لها أن تستقل بعيدا عما يوحدها ويدخلها ضمن الحكاية الرئيسية، مما يكسبنا متعة التحرك بين أجزاء متماوجة على لوحة واحدة تقرأ المجموعة في حركة ذهاب وإياب .










الاحد 31 تموز 2016     الساعة 10:00

,

0 التعليقات

التعليق بالاعلى لمن لديه حساب فيس بوك والتعليق بالاسفل لمن لا يملك حساب فيس بوك

ارشيف المنارة نيوز الثقافية