أبو سماقة: الفنان الأردني عصب مهرجان جرش



المنارة الثقافيةأكّد مدير مهرجان جرش للثقافة والفنون محمد أبو سماقة أهميّة مشاركة الفنان الأردني في المهرجان وإفساح المجال له على أكبر نطاقٍ، انطلاقاً من أنّ فناننا المحلي هو عصب المهرجان وهو الأولى بالمشاركة في فعالياته الفنيّة، مثلما يشارك قطاع كبير من مثقفينا ومبدعينا الأدباء والشعراء في البرنامج الثقافي للمهرجان، وتنسحب هذه المشاركة على قطاع الحرف اليدوية والتشكيل والفرق المحليّة التي تشكّل لوحةً جميلةً مع الفرق الفلكلوريّة العربيّة والأجنبية المستضافة، في الوقت ذاته الذي يقدّم فيه «جرش» كلّ عام نجوماً عرباً وأجانب لهم جمهورهم ومتابعوهم في توليفة مدروسة بين الطرب المحليّ والعربيّ والعالمي.

وقال أبو سماقة إنّ المهرجان رفع هذا العام نسبة المشاركة المحليّة انطلاقاً من فلسفة المهرجان وتنسيقه الدائم مع نقابة الفنانين الأردنيين التي ترفده كلّ عام بعدد كبير من الأسماء التي تعبّر عن الصوت الأردني الحاضر دائماً في المهرجان.

واضاف أنّ تنسيقاً تمّ مع رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين للمشاركة في البرنامح الشعري، ليظلّ «جرش» منارةً للإشعاع الفكري والحضاري والثقافيّ، انطلاقاً من مسماه الذي يجمع بين الفن والثقافة والإبداع.

وابتداءً من حفل افتتاح المهرجان يشارك النجوم الأردنيون غادة عباسي، ويحيى صويص، ونداء شرارة، وثمين حداد، حيث يؤدون مغناة «بلادي» من كلمات الشاعر حيدر محمود، وموسيقى وألحان د.أيمن عبدالله.

كما تكون مشاركة «صوت الأردن» الفنان عمر العبداللات أولى حفلات المهرجان على المسرح الجنوبي، وهو ما يؤكّد حفاوة المهرجان بفناننا الأردني والاعتزاز بما يقدّمه على الساحتين المحليّة والعربيّة.

وتتوسع المشاركة الأردنية الفنيّة في المهرجان هذا العام، بحفلات للفنانين متعب الصقار، وعبد الحافظ الخوالدة، ومحمد اربيحات، وسعد ابوتايه، ومشاركة اثني عشر فناناً من شبابنا المبدعين، وعشر فرق فلكلوريّة متنوعة، وكلّ ذلك يعطينا مؤشراً أنّ المهرجان يولي كلّ عنايته فناننا المحلي وترويجه في المهرجان الوطني جرش، إيماناً بمقدرته وإسهامه الذي يؤهله لكي يشارك في كلّ المهرجانات العربية والعالمية.

كما تقدّم الفنانة ديانا كرزون حفلةً مشتركة مع الفنان فارس كرم يوم الجمعة 28 تموز على المسرح الجنوبي، ويشارك الفنانون الأردنيون: هاله هادي، وإبراهيم خليفة، وهيثم عامر، وسامر أنور كذلك على المسرح الجنوبي( الأحد23/7)، كما تشارك فرقة أبناء الجبال التابعة للأكاديمية الدولية للثقافة الشركسية (الثلاثاء 25/7)، وفرقة نادي الجيل الجديد للفلكور الشركسي( الأحد30/7).

وتتواصل حفلات المسرح الشمالي الثلاثاء(25/7) مع الفنانين الأردنيين مالك ماضي، وسهير عودة، ورأفت فؤاد، وفؤاد راكان، أما (الجمعة 28/7) فنكون مع وصلات لعدد من الفنانين الأردنيين: غزلان، وليندا حجازي، ونبيل شرقاوي، ومحمد شعلان، كما نكون مع ليلة أردنية سعودية تتضمن أمسيةً للشعراء عيد المساعيد ومهند العظامات من الأردن، وعاطف الحربي، وسعيد القحطاني من السعودية، تليها وصلات للفرقة الموسيقيّة السعودية.

ويشارك الفنانون علا الجنيدي «أميرة نجم»، وتهاني العودات»غرام»، ومديحة سالم بوصلات في الساحة الرئيسة للمهرجان الجمعة 21/7، إضافة لعروض تراثيّة تقدّمها فرقة شابات السلط، لنكون السبت(22/7) مع الفنانين أسامة عبده موسى، ومعتصم القاسم، وسليم عياصرة، ووصلات تقدّمها فرقة الأغوار الشماليّة، وفرقة الراجف.

و يتواصل برنامج الساحة الرئيسية بوصلات الأحد (23/7) التي يؤديها الفنانون الأردنيون: محمد قطيشات، وغسان التلاوي، ووداد الشوحة»نور محمد»، إضافةً إلى وصلات تقدمها فرقة الحسين الموسيقية، وفرقة كفرنجة للفنون الشعبية، أما الإثنين(24/7) فنكون مع الفنانين عمر الصقار، ونجم الدين السلمان، ومحمد أمين، لتتواصل المشاركة الأردنية الثلاثاء 25/7 بوصلات تقدمها فرقة مركز شابات كفرخل، وفرقة شباب الحجايا، أما الأربعاء 26/7 فنكون مع عدد من الأمسيات الشعريّة لشعراء لمبدعين أردنيين. أما الخميس 27/7 فنكون إضافةً للأمسيات الشعرية الجرشيّة مع وصلات يقدمها الفنان ماجد زريقات، ونكون الجمعة مع أمسيات شعريّة ومشاركة لفرقة الدرعية السعودية، في حين نكون السبت 29/7 مع الفنانين لؤي بدر، وخالد بركات، وعلي حمادة، وغسان أبو صفيّة، كما نكون الأحد 30/7 مع برنامج العناية بالشباب المبدعين «بشاير جرش».

يُشار إلى أنّ المهرجان يتوزّع هذا العام على فعاليات المسرح الجنوبي، والمسرح الشمالي، وفعاليات أمسيات عمان/المركز الثقافي الملكي، و البرنامج الثقافي/مهرجان الشعر العربي، وفعالية احتفالية عمان عاصمة الثقافة الإسلامية، وفعاليات البرنامج الثقافي /اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين، وفعاليات البرنامج الثقافي المحلي لجرش، إضافةً لمعارض الساحة الرئيسة وشارع الأعمدة- معرض الفن التشكيلي بمشاركة عدد من الفنانين التشكيليين من أبناء محافظة جرش، ومعرض الحرف والصناعات التقليدية بمشاركة عدد من الجمعيات في محافظة جرش.الرأي



الخميس 22 حزيران 2017     الساعة 9:30

, , ,

0 التعليقات

التعليق بالاعلى لمن لديه حساب فيس بوك والتعليق بالاسفل لمن لا يملك حساب فيس بوك

ارشيف المنارة نيوز الثقافية